YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

قال رئيس الهيئة السياسية لحزب الأمل أحمد نجيب الشابي اليوم الأربعاء 10 نوفمبر 2021 إن على الرئيس قيس سعيد تحمل مسؤوليته في تعطيل الدستور وفي احتكار السلطة وتسيير البلاد بمراسيم غير قابلة للطعن أمام القضاء وغير خاضعة لتقدير توافقها مع الدستور بعد أن قام بإلغاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين، وعليه تحمل مسؤولية الانقلاب على السلطات.

واعتبر نجيب الشابي في حوار مع مجلة قبل الاولى أن الإجراءات والتدابير الاستثنائية ليس لها شيء من التدابير الاستثنائية بل هي انقلاب على الدستور واستيلاء على السلطة وخاصة السلطة التشريعية وإقامة حكم فردي مطلق أخرج البلاد من سكة الانتقال إلى الديمقراطية.

وأكد الشابي أن القانون واضح تماما ولا يجوز محاكمة المدنيين والمدنيات أمام المحاكم العسكرية إلا من أجل جريمة وقعت في مقرات الجيش أو استهدفت مباشرة الجيش وماعدا ذلك لا يحق للمحكمة العسكرية أن تتبع أي مدني مضيفا أن لجوء المحاكم العسكرية لتتبع المدنيين هو توظيف سياسي لجزء من القضاء وهذا التوجه أثار احتجاج ورفض واسع في الداخل والخارج، علما وأن الدستور التونسي يعتبر أن المحاكم الاستثنائية ممنوعة وأعطى أجل للمحكمة العسكرية لتطوير نفسها وفقا للدستور وفق تقديره.

وكشف الشابي أن إصدار بطاقة جلب دولية ضد رئيس الدولة الأسبق محمد المنصف المرزوقي وصمة في جبين الشعب التونسي وفي جبين الدولة التونسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر: التشاور مع تونس وليبيا سيقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية

تونس – السفير قالت مجلة الجيش الجزائري إنّ “الجزائر بمعيّة الشقيقتين تونس وليب…