YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

طالبت منظمة العفو الدولية، في بيان لها اليوم، السلطات التونسية بوقف تنفيذ مرسوم قانون Covid-19 الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ بداية من الغد الأربعاء، في انتظار تعديله، معتبرة أن من شأنه ”أن يحرم أي شخص يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر لا يملك تصريح لقاح من الوصول إلى العديد من الأماكن العامة والخاصة، ويمنعهم من العمل في القطاع العام أو الخاص.

وقالت آمنة القلالي نائبة المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، “بعد الأزمة الصحية هذا الصيف ، يتمتع سكان تونس بإمكانية أكبر للحصول على اللقاحات ، ولكن لا يتمتع جميع الناس بالنفاذ إلى الرعاية الصحية العامة أو اللقاحات”. وشددت على ضرورة أن تفرض السلطات التونسية قيودا ضرورية ومتناسبة لحماية الصحة العامة. وتابعت القلالي وفق البيان ذاته ””يجب على السلطات التونسية ألا تنفّذ المرسوم بقانون الجديد حتى تقوم بتعديله لضمان أن متطلبات تصريح اللقاح لا تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال تهديد سبل عيش التونسيين دون داع وفرض عقوبات قاسية غير مبررة على عدم الامتثال”.

وفي البيان ذاته، أشارت المنظمة إلى أنه ”وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن تفويضات لقاح Covid-19 ومتطلبات تمرير اللقاح ، يجب على الحكومات تقديم أسباب واضحة وراء هذه السياسات للمساعدة في بناء ثقة الجمهور ومعالجة أي أسئلة أخلاقية تنشأ من خلال التشاور مع الجمهور ، وخاصة ممثلي أولئك الذين من المحتمل أن يكونوا أكثر تضررًا”.
وقالت آمنة القلالي: “بدلاً من ترهيب الناس وتشديد الخناق على حياتهم اليومية ، ينبغي للسلطات التونسية أن تختار استراتيجيات اتصال فعالة وتوعية عامة لتشجيع الناس على تلقي التطعيم باختيارهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…