YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

ارتدَّت الليرة التركية مسجلةً ارتفاعاً هائلاً، في ساعة متأخرة من مساء الإثنين 20 ديسمبر 2021، وذلك بعد أن كشف الرئيس رجب طيب أردوغان عن سلسلة من الخطوات، قال إنها ستخفف من عبء تدهور العملة على الأتراك. 

وفي تصريحات للرئيس التركي مساء الإثنين، تعهد أردوغان بالمضي قدماً في سياسة أسعار الفائدة المنخفضة، التي أدت إلى انخفاض العملة، فيما أعلن عن سلسلة من الإجراءات التخفيفية. 

وصعدت الليرة، التي كانت انخفضت في وقت سابق من اليوم بأكثر من 11%، إلى نحو 18.4 مقابل الدولار، بنحو عشرة بالمئة بعد إعلان أردوغان.

وقد جرى تداول العملة التركية في أحدث تعاملات، عند 12 ليرة مقابل الدولار، فيما استقرت آخرَ الليل في محيط 13 ليرة مقابل الدولار. 

كانت الليرة قد فقدت نحو 55% من قيمتها هذا العام، منها 37% في آخر 30 يوماً؛ مما دفع البنك المركزي إلى التدخل عدة مرات بطرح كميات من الدولار للبيع في سوق الصرف.

وفي حديثه بعد اجتماع لمجلس الوزراء، قال أردوغان إن الإجراءات ستضمن ألا يضطر المواطنون إلى تحويل الليرة إلى عملة أجنبية بسبب انهيار الليرة، فضلاً عن التعهد بضمان الودائع.

إجراءات مالية 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

وحول عمل الآلية الجديدة، أوضح الرئيس أردوغان أنه في حال كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف، فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن.

وأشار الرئيس التركي أن المصدّرين، الذين يواجهون صعوبة في التسعير بسبب تقلبات أسعار الصرف، سيتم من أجلهم تحديد سعر صرف طويل الأجل للشركات المُصدرة عبر البنك المركزي بشكل مباشر، وفي حال حدوث فروقات سيتم دفعها بالليرة للشركات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …