YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

اعتبر الدكتور في العلوم الاقتصادية سليم بوصباح، اليوم الإثنين، أنّ الأزمة الروسية الأوكرانية ساهمت بشكل كبير في ارتفاع أسعار الحبوب على المستوى العالمي، مما أثّر على ارتفاع ميزانية الدعم في تونس في ظلّ تدهور قيمة الدينار مقارنة بالأسعار العالمية.

وقال بوصباح إنّ تونس قادرة على توفير الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب بتوسيع المستغلات الفلاحية للزراعات الكبرى، ويمكنها تغيير مستحقاتها من القمح اللين بالقمح الصلب أو تحرير أسعار منتجات القمح اللين.

وأشار بوصباح في تصريح لموزاييك، خلال ندوة لمنتدى التعاون التونسي الأوروبي بالعاصمة حول تداعيات جارحة كورونا والنزاع الروسي الأوكراني على العلاقات التونسية الأوروبية، إلى أنّ الفلاحة التونسية تعاني مشاكل هيكلية، مؤكّدا أنّ أكثر من 60% من المستغلات الفلاحية تحتوي على أقلّ من 50 هكتارا لإنتاج الحبوب.

ونبّه بوصباح من إمكانية أن تكون تونس من بين الدول المهدّدة بالمجاعة، إذا استمرت الحرب الروسية الأوكرانية، مفسّرا ذلك بارتفاع أسعار الحبوب على المستوى العالمي وارتفاع أسعار المواد الغذائية في تونس.

وبيّن بوصباح أنّ المواطن التونسي قد يصبح غير قادر على شراء الغذاء رغم توفره نتيجة الارتفاع المشط للأسعار، معتبرا أنّه لا حلّ اليوم غير دعم القطاع الفلاحي وتوسيع المستغلات الفلاحية المخصّصة لزراعة الحبوب وتحرير أسعار منتجات القمح اللين وفق تقديره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…