YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

قال عبد القادر فتح الله أستاذ محاضر بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة إن التقسيم الترابي الجديد للدوائر الإنتخابية موجه لتحقيق غايات سياسية.

وإعتبر أن التقسيم الجديد مسيس بإمتياز وتغيب فيه العدالة الإنتخابية نظرا لأنه  تقسيم أحادي الوضع من قبل السلطة التنفيذية بعد أن تم إقراره من طرف رئيس الجمهورية بواسطة مرسوم في إطار ما يسنده له الدستور الجديد من صلاحيات التشريع إلى غاية تنظيم الانتخابات التشريعية .


وبين في كلمة خلال يوم دراسي إنتظم بكلية  الحقوق والعلوم السياسية بسوسة اليوم حول الانتخابات التشريعية حسب المرسوم 55  أن المخاطر التي يمكن أن تترتب عن هذا التقسيم تنعكس دستوريا بجعل النظام السياسي نظام رئاسوي محوره رئيس الجمهورية ،لافتا إلى أن هذه الأنظمة عادة ما تحتاج إلى برلمان ضعيف أو مساند.

  أما من الناحية السياسية فيشجع هذا التقسيم على الترشحات الفردية والمستقلة بالنظر إلى ضعف الاحزاب السياسية والى ما أعلنت عنه أغلب الأحزاب عن مقاطعة الانتخابات التشريعية  الى جانب فوز مستقلين في الانتخابات  البلدية السابقة و فوز رئيس مستقل في الانتخابات الرئاسية 2019 وهذا ما يحصر نتائج الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 17 ديسمبر القادم في احتمالين وهما إما فوز مناصري الرئيس بأغلبية المقاعد أو بروز برلمان مشتت يكتفي بالمصادقة على ما يعرض عليه من مشاريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…