YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

اعتبر عصام الشابي الأمين العام للحزب الجمهوري اليوم الاثنين 31 أكتوبر 2022 أن تونس لا تعيش مرحلة انتخابية، فالطيف السياسي أغلبه ابتعد وقاطع الانتخابات، فغاب المناخ الديمقراطي للتنافس، إضافة إلى غياب البرامج والرؤى واقتصرت الحملات الانتخابية على المال الفاسد والتزكيات.

ويرى الشابي أنّ الدولة التونسية في حالة غيبوبة وهناك هروب إلى الأمام وعدم التفات إلى مشاغل التونسيين من طرف السلطة الحاكمة.

ووصف الشابي حال تونس بالـ”محزن”، قائلا: ”هناك إغاثة دولية لتونس عندما ترى وزير اليابان يفرق في الزيت والمقرونة على التوانسة صورة تحزن وتبكي”.

وقال إن رئس الجمهورية قيس سعيد وعد في حملته الانتخابية وبناها على إرجاع الأموال المنهوبة لكن في المقابل، تم رفع التجميد عن أموال أقارب الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، وبالتالي فإنه غير قادر على حل المشاكل، وفق تقديره .

واعتبر الشابي أن إنقاذ البلاد من أزمتها يكون عبر إصلاح المؤسسات ووضع برامج إصلاح وتشريك الخبراء والكفاءات التونسية وتخليص السلط من يد الرجل الواحد وإيقاف نزيف المراسيم التي تتجه لتكريس حكم الفرد الواحد، حسب تعبيره.

وأبرز أن لا أحد يملك الحلول في وصفة حاضرة لإنقاذ البلاد وتابع قائلا: ”حل الغلق عن النفس بان بالكاشف أنه فاشل إذن الحل في الانفتاح والتشريك والاقتراح”.

ويرى عصام السابي أن قيس سعيد لا يملك لا رؤى ولا إصلاحات وأن ما تم تقديمه لصندوق النقد مجرد وثائق من أجل الحصول على قرض، داعيا في هذا السياق إلى ضرورة وضع برنامج إنقاذ شجاع وجريء والتخلي عن فكرة الخطوط الحمراء، معتبرا أن خوصصة المؤسسات العمومية يجب وضعها على الطاولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…