YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
نعت رئيس الدولة الحالي الباجي قائد السبسي وزير الخارجية الطيّب البكوش وأمين عام حزبه بالرجل الغير وطني في أحد الاجتماعات الخاصّة والمضيّقة لوضع السياسة القادمة التي على حركة نداء تونس والحكومة توخيها للفترة الحالية من الحكم. وحسب مصدر خاص للسفير يرجح أنّ الاجتماع كان قبل الإعلان النهائي عن حكومة الحبيب الصيد الثانية والتي لقيت دعم مجلس نوّاب الشعب بعد مشاركة أوسع من الحكومة الأولى المُقترحة. وقد تعود سبب وصف الباجي قائد السبسي للطيّب البكوش بهذا الوصف على خلفيّة معارضة البكوش لسياسة السبسي في الحركة وخاصة فيما يتعلق بإشراك حركة النهضة في الحكم والميل للجبهة الشعبيّة والشق اليساري من الطيف السياسي رغم ضعف تمثيليته في مجلس النوّاب مقارنة بحركة النهضة. كما تعزز هذه التسريبات الخلافات الحاصلة حاليا داخل حزب النداء والتي تهدد بتقسيمه أو انهيار بعض أجزائه ممن يوصفون بالشق الاستئصالي أو اليساري في الحزب، والرافضين خاصة لتواجد حركة النهضة في الحكومة وعلى رأسهم خميس قسيلة وعبد العزيز القطي وبوجمعة الرميلي وعبد المجيد الصحراوي والطيّب البكوش الذي كان يطمح لرئاسة الحكومة الحالية بدل الحصول على وزارة الخارجيّة فقط.
كما رجح المصدر خلفية نعت السبسي للبكوش بغير الوطني هو سعي الأوّل إلى تحقيق أكثر ما يمكن من التوافق والالتفاف حول الحكومة الحالية بغية تحقيق ضمانات أوفر لنجاح عملها في الفترة السياسية والأمنية المقبلة والتي توصف بأنها ستكون حساسة وعلى غاية من الصعوبة. بينما يسعى البكوش فقط لتشكيل مشهد سياسي بلون واحد ويقوم على أغلبية برلمانية غير مريحة في تصور الباجي قائد السبسي.
يذكر أنّ الطيّب البكوش عرف من قبل بمواقف متشددة سياسيا واستئصالية منها دعوته في فترة الانتخابات الأخيرة إلى حلّ بعض الأحزاب التي أعلنت مساندتها للمرشح المنافس للسبسي المنصف المرزوقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خطير: منظمة إرهابية عالمية تمتلك وتدير مدارس ومعاهد تكوين في تونس

تونس – السفير – ضياء الدين صنّفت الحكومة التركية مؤخرا منظمة فتح الله كولن …