YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير الحقوقي
إعداد: المدير التنفيذي لرابطة الخليج العربي واليمن والاحواز لحقوق الانسان د. فيصل فولاذ
إشكاليات التدخل الإيراني في البحرين:
أولا: الدستور الإيراني: يقرّ شرعية التدخل في الشؤون الوطنية للدول الاخرى.
من يطلع على دستور الجمهورية الاسلامية سيدرك معنى التدخل الايراني في شؤون الدول الاخرى والخليجية بشكل خاص والبحرين على نحو مؤكد ومكرر، فبالاضافة إلى مزاعم القادة السياسيين بعائدية مملكة البحرين إليها، بوصفها احدى مقاطعاتها الادارية، فإن المادة الثانية عشرة من الدستور الايراني المعدل لعام 1989 نصت على التدخل الإيراني بالشأن الوطني للبحرين وللدول العربية والإسلامية، بموجب المادة (المذكورة) واعتبرته منهجا عقائديا وسياسيا لولاية الفقيه، التي تَعُدُّ مبدأ «تصدير الثورة» إحدى أدواتها لتوسيع حاكمية «قانون الله».
تقول المادة الدستورية إن جيش الجمهورية الإسلامية وقوات حرس الثورة لا يتحملان فقط مسؤولية حفظ وحراسة الحدود، وإنما يتكفلان أيضا بحمل رسالة عقائدية أي الجهاد في سبيل الله.. والنضال من أجل توسيع حاكمية قانون الله في أرجاء العالم.
وهكذا بدت صفحة النزاع الاقليمي والدولي، انطلاقا من نظرية الثورة الدائمة، حاملة رسالة «ولاية الفقيه» أو (مدينة الله) التي تشمل الامم كافة، وتخضع لسلطانها ذرات الكون، وفق تفسير المرشد الاعلى وتنظيرات مريديها المثالية، التي تنطوي على عقم في التحليل ورداءة في الاستنتاج.
ثانيا: المرشد الاعلى:
1ـ بفعل توجيه المرشد الاعلى، عبرت إيران الرسمية عن عدائية شديدة وعن موقف متحامل تجاه البحرين، عبر سلسلة منتظمة من الفعاليات والاجراءات الضاغطة، توزعت على عموم مؤسسات الدولة، والحوزات العلمية وامتدت آثارها إلى تعبئة الشارع الايراني.
2ـ السيد خامنئي يواصل تدخله في الشأن الداخلي للبحرين ويشدد على إذكاء الفتنة الطائفية، منذ فبراير 2011 وحتى آخر خطاب له في 2 مايو 2013- وفي 2014 والسيد خامنئي يركز على القضايا البحرينية التالية:
أ- إعلان تضامن الشعب الايراني مع (ثوار البحرين). لإنهاء النظام السياسي القائم.
ب ـ الأمل بأن يستطيع المتمردون تحقيق الانقلاب الثوري والانتقام من الحكام الاعداء؟!!
ثالثا: الحكومة الايرانية:
1ـ تحريك مكتب المرشد الاعلى مؤسسات الدولة الايرانية بكل أدواتها لإدامة حالة الاضطراب الداخلي، وتصعيد الانشطة المعادية داخل البحرين، والضغط السياسي، لتمكين القوى الانقلابية من تحقيق أهدافها.
2ـ وزارة الخارجية:
أ ـ التنديد بإجراءات حكومة البحرين في التعامل مع الاحداث، وسعي الوزارة إلى تقديم شكوى إلى مجلس الامن الدولي.
ب ـ وضعت الخارجية الايرانية البحرين على جدول مباحثاتها مع الدول الاخرى خاصة في مباحثات 5+1، لتشويه صورة المملكة والاساءة المتعمدة لسيادة واستقلال البحرين.
ج ـ التصريحات المعادية لمملكة البحرين التي يدلي بها وكيل وزارة الخارجية الايراني عبدالامير اللهيان، فلم يكف عن اظهار عدائيتة للمنامة منذ بداية الازمة وحتى الان، مما يتنافى والاعراف الدبلوماسية بين الدول.
رابعا: الإعلام:
تعمل الحكومة الايرانية عبر قنوات الاتصال الاعلامي على إدامة احتجاج المعارضة، تحت شعار (إسقاط النظام).
1ـ قناة العالم: إحدى مؤسّسات هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانيّة IRIB والتي تشمل أكثر من 35 قناة إذاعيّة وتلفزيونيّة حكوميّة، و تضم حالياً أكثر من 25000 موظف، تأسّست عام 1996 رأسها في البداية رئيس البرلمان الحالي علي لاريجاني قبل أن يكلف برئاستها عام 2005 العميد في الحرس الثوري المهندس عزت الله ضرغامي.
2ـ يمنح الدستور الإيراني المرشد الأعلى للثّورة الولي الفقيه السلطة المطلقة في تعيين أو عزل وتكليف، من يراه مناسبا، لهذا المنصب الاستراتيجي فمؤسّسة الإذاعة والتلفزيون، لاتتبع أي جهة حكومية، بل تعتبر من الهيئات والمؤسّسات، التي يشرف عليها المرشد مباشرة ،عبر ممثليه، ومنها: الحرس الثوري ـ منظمة الدعايّة الإسلاميّة)، ومما قاله خامنئي في قرار تكليف ضرغامي «بالنظر إلى إمكانياتكم وتجاربكم ومعرفتكم الواسعة بشؤون هذه المجموعة الكبيرة والمؤثرة، أعينكم رئيسًا لهيئة الإذاعة والتلفزيون مدة خمس سنوات» والعميد ضرغامي معروف بـ(غوبلز إيران) هو أحد المشاركين في احتلال السفارة الأمريكية في طهران عشية انتصار الثورة، وهو أحد أركان مجموعة المسؤولين، المعتقدين في الولاية المطلقة للفقيه، من غير علماء الدين.
3ـ تمتلك ايران وتمول اكثر من 30 قناة فضائية موزعة على عدة دول (ايران، العراق، لبنان، ايران، افريقيا) مهمتها نشر الايديولوجية الايرانية وتصدير الثورة والدعوة إلى إشاعة الارهاب تحت شعارات انقاذ المستضعفين ومناصرة المغلوبين على امرهم.
خامسا: البرلمان (مجلس الشورى):
1ـ استمرار أصدر البرلمان الايراني بيانات في البرلمان يتبنى دعم المطالبات الشعبية في المنطقة وخاصة في البحرين واتخاذ الخطوات الحاسمة لإسقاط النظام الملكي الدستوري.
2- يواصل البرلمان الايراني عبر لجنة العلاقات الخارجية، اصدار بيانات مناهضة للبحرين، ويدعو إلى تغيير النظام بالقوة. ويحث المعارضة على اشتراط عدم الدخول في الحوار الوطني مع الدولة.
سادسا: التظاهرات:
استمرار تنظيم أنصار «حزب الله» الايراني وعناصر التعبئة (البسيج) ومجاميع أخرى تظاهرات خاصة بعد صلاة الجمعة في شوارع طهران وفي بعض مراكز المدن والمحافظات الايرانية الاخرى، مطالبة بإسقاط النظام الوطني البحريني.
سابعا: المراجع الدينية الإيرانية:
تتمحور النصوص من (البيانات والخطب والتصريحات) حول المزاعم التالية:
الأولى: الاحتجاج بسبب الإجراءات القانونية التي تلجاء إليها الحكومة، لفرض سيادة القانون.
الثانية: التركيز على الطائفية تحت دعوى (المظلومية الشيعية).
الثالثة: تجديد الدعوات إلى المتظاهرين وتشجيعهم على مواصلة الضغط على الحكومة بهدف إسقاط النظام الوطني.
ثامنا: حزب الله اللبناني:
بدء النظام الايراني خطوة جديدة وهامة وعبر حزب الله اللبناني، بالتدخل بالشان البحريني واليمني باسم تاسيس “حقوقيون مقاومون” والتنسيق مع منتدي البحرين لحقوق الانسان الموجود في الضاحية الغربية في بيروت وهو منتدي تابع لجمعية الوفاق بالبحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أولاد علي: الحكومة متخاذلة في استرجاع الأطفال العالقين في سوريا

تونس – السفير أفادت إحصاءات لمرصد  الحقوق والحريات بأن عدد الأطفال الذين أعيدوا من ل…