YOUR EXISTING AD GOES HERE

الرياض – السفير

تقرير:أ.العايش عبدالمالك

أشرف أكثرمن 70 عالما وداعية يمني مساء يوم الاحد بالرياض على حفل توقيع ميثاق علماء ودعاة اليمن.
وقد حضر حفل التوقيع  كبار علماء اليمن ممثلين لمختلف المدارس الفقهية والفكرية والدعوية السنية. حيث لقي ترحيبا واسعا وسط الشعب اليمني .
كما ترأس هذه اللجنة الشيخ ابو الحسن المأربي المصري وقال : أن مواد الميثاق الموقع عليها، والتي ركزت على ضرورة وحدة صف العمل الدعوي في اليمن بعيداً عن الخلافات الفرعية التي برزت خلال الفترة الماضية..
وقال أيضا في كلمته أمام جمع العلماء والدعاة الموقعين أن التوافق على ميثاق العمل الدعوي جاء بعد جهود كبيرة بذلت في اليمن خلال الفترة الأخيرة بين مختلف التيارات والمؤسسات والمراكز الدعوية الفاعلة في البلاد , مشيراً بأن التوقيع على الميثاق بناءً على التوافق وليس على التصويت .
ومن جهته قال الشيخ عمار ناشر الداعية اليمني: تشرفت بفضل الله تعالى بمشاركة علماء اليمن من مختلف المكونات في صياغة الميثاق ومناقشته ، فأشهد الله أني سررت كغيري بمدى ماتحلى به العلماء من كفاءة وأخلاق وتطاوع وتواضع وحرص على وحدة الصف .لاعجب فقد جاءت هذه الصفات الجميلة موافقة لما شهد لهم به الحديث المتفق عليه من قوله صلى الله عليه وسلم لأهل اليمن (هم قوم أرق قلوبا وألين أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفقه يمان)
وكذلك وجه الداعية جمال أبو بكر السقاف رسالة إلى محبي العلماء والمشايخ بقوله: كونوا على ثقة بعلمائكم ودعاتكم واسعوا كسعيهم لتوحيد الصف وجمع الكلمة ودعوا التهارج ففي الميدان متسع ﻷعمال جسام ينبغي سدها والانشغال بها.
وجاء في الميثاق 88 مادة تؤطر منهج الدعوة وشكلها في اليمن الجديد والمنطلقات الاساسية وضرورة تعاون الدعاة على العمل الدعوي والبعد عن الخلافات الممزقة لوحدة الصف مستفيدين من الاخطاء السابقة .
مؤكدا على توحيد الصف،وتنسيق الجهود لحماية الدعوة ،ووضع آلية للتعامل الشرعي مع مسائل الخلاف، والحث على مراجعة المناهج وتطويرها وتهذيبها بما يوافق الكتاب والسنة بعيدا عن التعصب المذموم .
يؤكد الميثاق على تعزيز منهج الوسطية والاعتدال- بالمعنى الشرعي – في طلب العلم والتعليم، ووسائل التربية والدعوة إلى الله تعالى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي جميع الأحوال، مع التحذير من مناهج الإفراط والتفريط.
كما أن الميثاق يَحْملُ صفة الإلزام للموقعين عليه .
و جاء هذا الميثاق لمعالجة التباينات بين أبناء الإسلام المتمسكين بالكتاب والسنة،
وموجِباتُ حماية الأمة حاضرًا ومستقبلًا من أسباب الفشل والتنازع الذي حذر الله تعالى منه .
حضر الحفل مجموعة كبيرة من الإعلاميين ومراسلي عدد من القنوات والصحف والمواقع المحلية والإقليمية .
وقد أعلنت رابطة علماء المسلمين في بيان لها تأييدها ميثاق علماء ودعاة اليمن وأشادت به.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …