YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير – سيرين البرقاوي
عقدت اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2016، منظمة ” أنا يقظ” ندوة صحفية للإعلان عن نتائج سبر الآراء حول نظرة المرأة الريفية لمشاركتها في عملية اتخاذ القرار. يندرج سبر الآراء ضمن أنشطة مشروع “تعزيز دور المرأة الريفية في الحياة العامة” بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي و المعهد الدولي للعمل اللاعنفي.
شمل هذا الاستبيان 8 ولايات هي التالية : سيدي بوزيد وقابس وتوزر والقيروان وجندوبة وصفاقس وسوسة ونابل.
من أهم النتائج التي تم التصريح بها هي أن الغالبية العظمى من النساء كانت لهن نظرة متفائلة حول مستقبلهن بنسبة 40 بالمائة و 16,5 % بالتفاؤل الشديد كما صرحت 33 % من النساء أنهن متفائلات حول مستقبل الجهة و 31 % متفائلات حول مستقبل تونس.
كما حازت ولاية توزر على أعلى نسبة من النساء المتفائلات و التي وصلت إلي 90 % في المقابل كانت نساء ولاية سوسة هن الأكثر تشاؤما و التي وصلت نسبتهن إلى ما يقارب 40 % مما يطرح العديد من التساؤلات كيف يمكن لنساء يقطن في منطقة مثل سوسة و التي تعتبر من المناطق الساحلية الثرية أن يكن متشائمات بهذا القدر .
كما أجابت السيدات على سؤال هل كانت الدولة تولي أهمية لتحسين وضع المرأة الريفية، فكانت إجاباتهن ب”لا” بنسبة 87% اقتناعا ان الدولة ليست جادة بشان تحسين وضع المرأة في المناطق الريفية لضعف النفاذ إلى الخدمات المقدمة.
كما أوضح الاستبيان أن النساء دائما ما يسندن تواجد المرأة في المناصب السياسية و لكن كلما ازدادت المناصب أهمية و خاصة منصب رئيس الجمهورية انخفضت نسبة التأييد مقارنة بالمناصب الأخرى.
كما صرحت 38% من النساء أنهن قدمن مطالب إلى المسؤولين المحليين لأغراض مختلفة دون أن تتم الاستجابة ل 76% من المطالب مما يعكس سوء الخدمات المحلية في هذه المناطق و مما أدى إلى انعدام الثقة لديهن في المسؤولين حيث أن 49,4% لا يثقن في الحكومة و 52 % لا يثقن في رئيس الجمهورية و ترتفع هذه النسبة أكثر خاصة عندما يتعلق الأمر بالولاة و الذي لا يثق فيهم سوا 28%و الأحزاب بنسبة 30% و يرجع ذالك أساسا لعدم احترام الوعود المقطوعة.
و من أهم المشاكل التي تقلق و تؤرق النساء الريفيات هي البطالة، حيث اعتبرت 41% منهن أن هذا الأمر هو أهم مشكل، تليها تحسين البنية التحتية ب19% و حلت مشكلة الإرهاب المرتبة الثالثة بنسبة 12%.
و على الرغم من خيبة الأمل انخفاض مستوى الثقة فان المرأة الريفية تلعب دور هام في توفير دخل الأسرة و الحفاظ على استقرارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…