YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
في محاولة لاختبار درجة ثقة التونسيين في أبرز وسائلهم الإعلامية وخاصة منها القنوات التلفزية، قام فريق جريدة السفير التونسية بسبر آراء واستطلاع رأي على موقعها الإلكتروني وصفحة الفايسبوك الرسمية حول أي القنوات الأكثر تعبيرا عن الرأي العام وتطلعات وهموم ومشاغل الشعب التونسي من بين ستة قنوات تلفزية هي كل من القناة الوطنية الأولى وقناة نسمة وحنبعل والزيتونة والحوار التونسي والتاسعة.
وقد شارك بعد ثلاثة أيام من نشر الاستطلاع أكثر من 1300 مشارك على الموقع وصفحة الفايسبوك تم اعتماد 1070 مشاركا من بينهم فقط قاموا بالتعبير المباشر عن اسم القناة التي يعتبرونها الأكثر جدارة بثقة التونسيين.
وقد تم إلغاء أكثر من مائتي صوت عمد أصحابه إلى إبداء الرأي والتحليل والخروج عن الجواب الواضح والمباشر عن سؤال الاستطلاع أو قاموا باختيار قنوات أخرى مثل قناة الجنوبية والإنسان والمستقلة أو قاموا بالتعبير عن عدم الرضاء التام عن كل القنوات التلفزية الموجودة في تونس سواء كانت الرسمية العمومية أو الخاصة.
كما تم إلغاء المشاركين الذي قاموا بالتصويت أكثر من مرة. وفي نفس الإطار تم اعتماد الخيار الأول بالنسبة إلى المشاركين الذين اختاروا أكثر من قناة.
وقد تحصلت قناة الزيتونة على المرتبة الأولى بفارق شاسع عن بقية القنوات من حيث ثقة المشاهدين الذين يعتبرونها قناة تعبر عن آرائهم وتطلعاتهم، حيث تحصلت على إجمالي 988 صوتا من مجموع 1070 صوتا أي بنسبة جملية تقدر بـ 92،33 بالمائة
تليها قناة الحوار التونسي بمجموع 59 صوتا أي بنسبة 5،5 بالمائة، ثم القناة الوطنية وقناة التاسعة بنسبة 0،9 بالمائة. وتأتي قناة نسمة في المرتبة الموالية بنسبة 0،2 بالمائة ثم قناة حنبعل بنسبة 0،09 بالمئة من إجمالي الأصوات المباشرة.
وتجدر الإشارة أن هذا الاستطلاع لا يعبر بالضرورة على نسبة المشاهدة حيث عبر عدد كبير من المشاركين في تعليقاتهم أنهم لا يتابعون عادة القنوات المحلية ولكنهم يثقون في قناة الزيتونة ويعتبرونها تعبر عن همومهم ومشاغلهم وتطلعاتهم المستقبلية لاسيما من خلال برامج جريئة وحرة من قبيل برنامج بالمرصاد الذي عبر عدد من المتابعين عن أسفهم لتوقفه الموسم الحالي.
يذكر انه قد تم إشهار الاستطلاع على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك وهو ما يعني أنه لم يكن موجها أو خاصة بصفحات معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…