YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
كّد السفير التّركي لدى تونس فاروق دوغان، الأربعاء، على “ضرورة توعية المجتمعات بالدّور الهام الذّي تؤدّيه المرأة والعمل على مناهضة العنف ضدّ النّساء”.
تصريحات دوغان جاءت خلال كلمه له في مؤتمر بالعاصمة تونس، أشرف عليه رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يتم إحياؤه في 8 مارس/آذار من كل عام.
دوغان الذّي استعرض خلال كلمته الدور الذّي تضطلع به المرأة في المجتمع التّركي، قال إن “نسبة مشاركة المرأة التركية في اليد العاملة تقدر بـ 32٪ بعد أن كانت في السابق 23٪ “.
وأضاف “اليوم تحتل آلاف النساء التركيات أعلى المناصب، بينها رئاسة وإدارة مؤسسات في القطاع الاقتصادي والحكومي، كما لدينا في تركيا أكثر من 80 نائبة بالبرلمان من مختلف الأحزاب السياسية، وهو ما يؤكد أهمية المستوى التعليمي والوضع الاقتصادي بالبلاد في تطوير دور المرأة”.
ولفت السفير إلى أنّ “تركيا أحدثت مراكزا لاستقبال النساء والأطفال ضحايا العنف في 81 بلدية”.
من جانبه، قال رئيس الحكومة التونسية، إنّه “تبيّن في السنوات الأخيرة أنّ المرأة التّونسيّة تشكو من التهميش في مجال الاندماج الاقتصادي”.
وأوضح “تبلغ نسبة النساء العاملات 28.6٪، وهي نسبة ضعيفة مقارنة بنسبة تواجد الفتيات في التعليم العالي وعدد الخريجات الحاصلات على شهادات عليا” دون توضيح.
واعتمدت تونس عام 1956 قانون الأحوال الشخصية الذي منح المرأة مزيدا من الحقوق وألغى تعدد الزوجات.
وفي آخر إحصاء للسكان حسب الوسط والفئة العمريّة في تونس خلال 2014، فإنّ نسبة النساء قدّرت بـما يقارب 51٪ أي 5.5 ملايين، من إجمالي 10.9 ملايين مواطن تونسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…