YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

أكد رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك سليم سعد الله الإثنين 4 فيفري 2019 ارتفاع سعر الخضر ب35% والغلال بـ70% واللحوم بـ67% مؤخرا مقارنة بالسنوات الفارطة، وهو ما أدى إلى فرض أسعار مشطة على المستهلك مشددا على أن الإشكال يتعلثق بمسالك التوزيع منذ 2012.

وقال سعد الله إن 80% من المنتوج الفلاحي يوفره صغار الفلاحين الذين يعانون عدة مشاكل، وذلك حسب تصريحه خلال يوم دراسي حول المعادلة بين التحكم في الأسعار.

بعث نقاط تجميع منتجات صغار الفلاحين

وأشار إلى ضرورة حل مشكل عدم هيكلة الأسواق البلدية وبعث نقاط تجميع منتجات صغار الفلاحين وإيصالها للسوق المركزية وتجاوز ضعف قدرة الدولة على التحكم في قانون السوق الذي يؤدى إلى الاحتكار، مضيفا أن لجوء الدولة إلى التوريد من الخارج اللحوم والحليب والبطاطا يضرب منظومة الإنتاج الفلاحي.

وشدد في هذا الإطار على ضرورة اتّخاذ الإجراءات منها إسناد مالي وفني لصغار الفلاحين وبرمجة عمليات إنتاج المواد الأساسية وتدعيم وتأطير عمليات تصدير المنتوج الفلاحي وتشبيب الاستثمار الفلاحي وتسهيل بلوغ إنتاجهم لسوق الجملة.

بعث مرصد وطني للأسعار 

وذكّر سعد الله بمشروع يهم بعث مرصد وطني للأسعار تقدمت به المنظمة منذ 2015، قائلا إنه يهدف إلى رصد الأسعار في الأسواق غير المنظمة وأسواق الجملة وتمكين المواطن من الإطلاع عليها بمختلف المناطق ما يساعد على خلق أسعار مرجعية وإطارا تنافسيا نزيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…