YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

شهدت الجلسة الختامية للقمة العربية الأوروبية المنعقدة، الاثنين بمصر، نقاشا بشأن مشروع بيان ختامي صدر متجاهلا ملاحظات السعودية والبحرين والإمارات بشأنه.

وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي تستضيف بلاده القمة: “لقد كان طبيعيا أن تتنوع وجهات نظرنا خلال لقائنا الأول على مستوى القمة، في تشخيص أسبابها أو سبل التعامل معها”.

وأضاف في كلمته بالجلسة الختامية التي نقلها التلفزيون الحكومي بالبلاد: “ما يجمع المنطقتان (العربية والأوروبية) أكبر بكثير مما يفرقهما”.

وتابع السيسي: “تجدون أمامكم مشروع البيان الختامي الذي قام كبار المسؤولين بالتفاوض حوله”.

وأوضح أن مشروع البيان “يعكس أبرز القضايا الاستراتيجية التي تهم الجانبين، منها تعزيز الشراكة الأوروبية، وتطوير التعاون بين الجانبين، وسبل مواجهة التحديات المشتركة، فضلا عن القضايا الإقليمية، وأخيرا الاتفاق على إقامة القمة القادمة في بروكسل (العاصمة البلجيكية) في 2022”.

في الأثناء، طلب وزير خارجية السعودية، إبراهيم العساف، الكلمة قائلا: “قدمنا عددا من النقاط للفنيين لتعديل البيان المشترك، ولم نجدها في النسخة الموزعة علينا”.

وأضاف: “لذلك نأمل أن تؤخذ هذه النقاط بالاعتبار، فهذه القمة في غاية الأهمية ويجب أن تعكس توجهاتنا”.

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الإمارات والبحرين والسعودية أوردت ملاحظات على البيان المشترك للقمة العربية الأوروبية.

وأضاف في كلمته بالجلسة الختامية للقمة: “رأينا بعد التحاور مع الجانب الأوروبي الاكتفاء بالصيغة الحالية”.

ولم يوضح أبو الغيط أيضا ملاحظات البلدان الثلاثة، غير أن مراقبين أشاروا إلى أن ملاحظات البلدان الثلاثة تصب في تضمين انتقادات لإيران بأن ما تعتبره “تدخلا من الأخيرة في الشؤون الداخلية وزعزعة استقرار الشرق الأوسط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …