YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

قال وزير الصحة فوزي مهدي، اليوم الجمعة، إن “لا مانع في قبول تونس للقاح استرازينيكا”، مبينا أن قرار بعض الدول الاسكندينافية تعليق استعمالها لهذا النوع من اللقاح هو توقيف احتياطي وليس منعا.

وأضاف في تصريح على هامش موكب تسلم وزارة الصحة لهبة كندية بقيمة 1 مليون دينار، انه “من المنتظر أن تصل إلى تونس شحنة من لقاح فايزر تضم 93600 جرعة الأسبوع القادم في اطار مبادرة “كوفاكس” العالمية تليها شحنة بنحو 138 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا البريطاني”.

وبالنسبة للتأخير الحاصل على مستوى وصول التلاقيح التي تم الاعلان عنها في اطار مبادرة “كوفاكس”، قال مهدي إن “هذا التأخير لم يكن خيارا لكن الوقت الحالي يعتبرأكثر ملاءمة لاجراء التلاقيح اعتبارا لتراجع حالات الاصابات والوفيات بسبب كورونا وانخفاض عدد المقيمين في المستشفيات”.

وتحفظ ممثل منظمة الصحة العالمية ايف سيتوران عن تحديد وقت وصول جرعات التلاقيح التي ستستفيد منها تونس ضمن مبادرة “كوفاكس”، مكتفيا بالقول إن “هذا التأخير مرتبط أساسا بانتاج التلاقيح وستكون متوفرة قريبا جدا في تونس”.

وفي علاقة بتعليق استعمال لقاح “استرازينيكا” في بعض الدول الاسكندينافية، وان كان ذلك سينسحب على تونس، بين ممثل المنظمة العالمية للصحة أن هذا القرار يعود إلى السلطات التونسية، مؤكدا أنه لا وجود لأي توصيات جديدة بالنسبة لهذا التلقيح وان منظمة الصحة العالمية تعمل من خلال لجانها الدولية على تقييم أعراضه الجانبية المحتملة.

وأشار إلى رصد عدد من الدول لبعض المشاكل التي تعلقت بظهور تخثر في الدم وانسداد رئوي، لكن ليس لها علاقة سببية مباشرة بالتلقيح، مؤكدا أن عملية تقص وبحث دقيقة جارية حاليا حول هذه المسألة، مقابل مواصلة الوكالة الاوروبية للادوية الترويج لهذا التلقيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحدهم كان ينتحل صفة أمني .. إيقاف 4 مجرمين خطيرين بالعاصمة

تونس – السفير أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة لأعوان فرقة الشرطة ا…