YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، الأربعاء، إن “العالم لم يتخل عن ميانمار (منذ الانقلاب العسكري)، ولم ينس محنة شعب الروهينغا”.

جاء ذلك في بيان أصدره بوزكير بمناسبة زيارته مخيم كوكس بازار في بنغلاديش، حيث يعيش حوالي مليون لاجئ من مسلمي الروهنغيا، الذين فروا من حملة عسكرية وحشية يشنها عليهم جيش ميانمار وميليشيات بوذية، منذ أغسطس/ آب 2017.

وأضاف بوزكير أنه “في العام الماضي وحده، فقد 200 شخص (من اللاجئين الروهنغيا) حياتهم في البحر، وفي الأسابيع الأخيرة، اندلع حريق هنا في هذا المخيم”.

وتابع: “العالم لم يتخل عن ميانمار، ولم ينس محنة شعب الروهنغيا.. لقد عانوا من أهوال واضطهاد لا يمكن تصوره، وقاموا برحلات خطيرة للوصول إلى الأمان”.

وفي الأول من فبراير/ شباط الماضي، شهدت ميانمار انقلابا عسكريا، ويرفض قادته استقبال مبعوثة الأمم المتحدة إلى بلادهم، كريستين شرانر بورغنر.

وأردف بوزكير: “يوجد في ولاية راخين (إقليم أراكان غربي ميانمار) اليوم نحو 600 ألف من الروهنغيا عديمي الجنسية، منهم حوالي 144 ألف يعيشون في 21 مخيما للنازحين”.

وتقول سلطات ميانمار إن الروهينغا ليسوا مواطنين، وإنما “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة بـ”الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

ورأى بوزكير أنه “يجب ألا ننسى أمر محكمة العدل الدولية في عام 2020 بضرورة بذل كل ما هو ممكن لمنع الإبادة الجماعية ضد الروهنغيا وضمان سلامتهم وأمنهم مع الأقليات الأخرى، واحترام حقوقهم الأساسية، وبينها الحق في المواطنة الكاملة، وحرية التنقل، وإيجاد الظروف المؤدية إلى العودة الطوعية والآمنة والكريمة والمستدامة لجميع اللاجئين والنازحين”.

وشدد على أن الأمم المتحدة “مصممة على ضمان مستقبل أفضل لهم (الروهنغيا)”.

وكرر بوزكير مطالبته السلطات العسكرية في ميانمار بضرورة “السماح للمبعوثة الخاصة للأمم المتحدة بالوصول إلى ميانمار، لتقييم الوضع بشكل مباشر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …