YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

شددت وزارة النقل في بلاغ طمأنة توجهت به إلى الرأي العام في ساعة متأخرة من ليل السبت 16 أفريل 2022، على أن حماية السواحل التونسية من أي تلوث بحري مسألة سيادية وهي من أوكد اولويات اهداف الخطة الوطنية للتدخل العاجل التي تم تفعيلها.

كما أكدت الوزارة أن اللجنة الجهوية واللجنة الوطنية لا تزال في انعقاد مستمر وأن وفد الوزارة برئاسة وزير النقل ما يزال في جهة قابس للمتابعة عن كثب وبكل دقة التدخل الميداني للتصدي لأي امكانية لحدوث تلوث بحري يحتمل أن تتسبب فيه السفينة المنكوبة بالقرب من ميناء قابس، مع وضع تصورات لسيناريوهات مختلفة والتأهب لها من خلال تحديد خطة للتدخل خاصة بكل سيناريو محتمل.
وأشارت وزارة النقل في بلاغها إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات وتجنيد كافة أعوان البحرية التجارية والموانئ كل حسب مجاله، والذين أثبتوا تحليهم بالجاهزية الكاملة على غرار نجاحهم في انقاذ افراد طاقم السفينة، وتوفير كل المعدات اللوجستية اللازمة لضمان نجاعة عمليات تفادي تسرب المواد البترولية، بعد تعزيزها بمعدات اضافية بتسخير من ميناءي جرجيس وصفاقس.
كما أوضحت أنه من المنتظر أن يتم بداية من الساعة السادسة من صباح الأحد 17 أفريل 2022، الشروع في تنفيذ الخطة التي تم وضعها مع كل الأطراف المعنية، علما وأن الاستعداد جار حاليا لفرضية شفط كمية المحروقات، حيث سيتم في هذا الإطار وضع حواجز للحد من انتشارها وتطويق مكان غرق السفينة مع ارسال غواصين لمعاينة وضعية السفينة ومكان تسرب المحروقات، لاتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوع اي تلوث.
وبين نص البلاغ أنه تم في إطار حفظ حقوق الدولة التونسية، الشروع في التحقيق البحري حسبما يستوجبه القانون البحري الوطني والاتفاقيات الدولية المعروفة للوقوف على الحيثيات الحقيقية للحادث والتثبت من طبيعة نشاط السفينة المذكورة والتعرف على تحركاتها خلال المدة الأخيرة واتخاذ كل الاجراءات القانونية اللازمة فيما ستؤول اليه نتائج التحقيق.
هذا وقد قدمت وزارة النقل توضيحات جديدة خول خط مسار السفينة الغارقة، مفادها أن السفينة كانت قد أرست بميناء صفاقس من 4 إلى 8 أفريل الجاري للقيام بتغيير الطاقم والتزود بالمؤونة والقيام ببعض الإصلاحات الخفيفة دون عمليات تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…