YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

أعلنت وزارة الصحة تعليق استخدام لقاح “جونسون آند جونسون”، وذلك في إطار متابعة المستجدات المتعلّقة بتلاقيح فيروس كورونا، وإثر توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحدّ من استخدام هذا اللقاح.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها اليوم الإثنين، إلى أنّ المركز الوطني لليقظة الوطنية لم يتلق أيّ إشعار بشأن تسجيل آثار جانبية حادّة لهذا اللقاح وخاصّة تجلّط الدم.

كما أوضحت وزارة الصحة أنّ لقاح “فايزر” هو أكثر أنواع اللقاحات استعمالا في تونس وأنّ اللجنة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا تواصل كلّ مستجدات التطعيم ضدّ الفيروس على الصعيدين الوطني والعالمي.

تجدر الإشارة إلى أنّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” أصدرت توصية بالحد من استخدام لقاح “جونسون أند جونسون” بسبب مضاعفات مقلقة من بينها تخثر الدم.

وكان عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتور رياض دغفوس، قد أفاد بأنّ السلط الصحية في تونس ستتجنب، بعد صدور هذه التوصية، استعمال لقاح “جونسون اند جونسون” وذلك من باب الاحتياط، مشيرا إلى أنّها لا تلجأ لاستخدامه إلاّ بطلب من المواطنين أنفسهم.

بدوره، أكّد وزير الصحة علي مرابط في تصريح لموزاييك اليوم، أنّه منذ تلقي تونس إشعارا عالميا حول تلقيح جونسون، قرّرت الوزارة التخلي عن عدة كميات من هذا النوع من تلقيح كوفيد-19، في إطار الامتثال لقرار منظمة الصحة العالمية في إطار المحافظة على صحة المواطن التونسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…