YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

اعتبر أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية والخبير الاقتصادي آرام بالحاج  في تصريح لموزاييك الاثنين 10 اكتوبر2022 أن ما أقرته مؤخرا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي وتكهناتها بإمكانية امضاء اتفاق مبدئي أو مايعرف ب staff-level agreement في الأيام القليلة القادمة مع تونس  اثر تقدم المفاوضات التقنية مطمئن نسبيا .

 ويعتقد أن هذا التصريح قد يؤدي إلى إمكانية  إمضاء هذا الاتفاق بعد أسبوعين من اجتماعات الخريف بواشنطن أو  مباشرة بعدها وذلك في حال كانت خارطة الطريق مقنعة  مضيفا انه  رغم  الجانب الايجابي نسبيا لتصريحات  المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي إلا أنها أشارت إلى جوانب يجب إصلاحها ومنها إعادة هيكلة الديون  التونسية لأنه إذا ما اشترط صندوق النقد الدولي اتجاه تونس نحو  نادي باريس في هذا الظرف بالذات فان ذلك سيصعب اتجاه صحيحا لتونس.

فقط اتفاق نهائي يمنح تونس متنفسا حقيقيا للمالية العمومية

 وأشار إلى أن حديثها عن أمور جدية أو مسائل كبيرة فهي تلمح للإصلاحات والمضي قدما في تنفيذها وهي مسألة تتطلب توافقا مع الأطراف الاجتماعية وخاصة اتحاد الشغل والذي يعتبر صعبا هذه الفترة . وأوضح أن الاتفاق المبدئي يسهل المأمورية على شركاء تونس لمساعدتها ماليا إلا أن الأهم هو الاتفاق النهائي الذي يمنح تونس بعد حصولها على الجزء الأول من قرض  صندوق النقد متنفسا حقيقيا للمالية العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…