YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

صرح المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة (IOM) في روما فلافيو دي جياكومو  للموقع الإخباري الايطالي Nova.News بأن نوعية المهاجرين غير النظاميين الذي يتدفقون على السواحل الايطالية من تونس قد تغيرت قائلا إن المهاجرين لم يعودوا فقط من الشباب العاطل عن العمل بل أصبحت هناك عائلات و أشخاص يشتغلون , و من الطبقة البرجوازية وفق تعبيره .

وأضاف المسؤول  بأن هذا التغيير، يعني أن  الوضع المتأزم في تونس لم يعد فقط اقتصاديا بل ، أصبح خطيرًا لدرجة أن حتى الطبقات المتوسطة والعليا بدأت بمغادرة البلاد ” .

و تطرق المقال الذي نشر أمس في الموقع الإيطالي إلي الوضع في تونس ذاكرا إضراب المخابز و ديونهم على ذمة الدولة و صفوف التونسيين لاقتناء المواد التي شهدت نقصا في الأسواق و الاحتجاجات المتفرقة بعدد من الأحياء الشعبية و بمعتمدية جرجيس و ارتفاع نسبة التضخم التي وصلت إلى 9.1 بالمائة و حادثة وصول طفلة إلي جزيرة لمبيدوزا دون والديها بالإضافة إلي القرض الذي وافق صندوق النقد الدولي مبدئيا على منحه لتونس و مخاطر عجز البلاد عن سداد ديونها .

و قد خلص المقال إلي أن الوضع في تونس يمثل تحديا كبيرا للحكومة الايطالية القادمة مبينا أن السيناريو المرعب على بعد بعض الأميال فقط من ايطاليا .

و بيّن  أن لإيطاليا مصالح في تونس لا يجب المخاطرة بها و أهمها خط الغاز الذي يربط بين الجزائر و ايطاليا و يمر عبر تونس فضلا عن التخوفات من مزيد تدفق المهاجرين غير الشرعيين على السواحل الايطالية و أيضا ضرورة الحفاظ على مكانة إيطاليا “التاريخية” بعد أن تفوقت في النصف الأول من العام الحالي على فرنسا لتصبح الشريك التجاري الأول لتونس وهذا الأمر لم يحدث ذلك منذ استقلال البلاد في العام  1956.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…