YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

أدانت دول عربية بشدة، مساء الثلاثاء، قصف الجيش الإسرائيلي محيط مستشفى الأهلي المعمداني في غزة؛ ما خلف أكثر من 500 قتيل، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

جاء ذلك في بيانات رسمية صدرت عن السعودية وقطر وسلطنة عمان ومصر والجزائر ولبنان وليبيا، في وقت تواصل إسرائيل لليوم الحادي عشر على التوالي قصفها لغزة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة للأناضول إن “ما يزيد على 500 فلسطيني قتلوا خلال قصف إسرائيلي استهدف محيط المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة”.

فيما اكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول إنه “لا تتوفر كافة التفاصيل” حتى الآن بشأن ما حدث في المستشفى، وفقا لهيئة البث الحكومية.

وقالت الخارجية السعودية إنها “تدين بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين، من بينهم أطفال وجرحى ومصابون”.

وأكدت أنها “ترفض بشكل قاطع هذا الاعتداء الوحشي”.

وواصفة قصف المستشفى بأنه “مجزرة وحشية وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل”، قالت الخارجية القطرية إنه “تعدٍّ سافر على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي”.

وتابعت أن “توسع الهجمات الإسرائيلية في غزة لتشمل الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان، يعتبر تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات، وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة”.

ومشددة على أن ما حدث “جريمة حرب”، أعربت الخارجية العمانية عن استنكارها وإدانتها استهداف مستشفى المعمداني.

وقالت الخارجية المصرية إنها “تدين القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة”.

مصر شددت على أن “القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي والإنساني ولأبسط قيم الإنسانية”.

كما أدانت الرئاسة الجزائرية “الهجوم المتعمد على المستشفى في غزة من قبل قوات الاحتلال”.

ومنددا بـ”الضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق”، أدان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي سقوط “مئات الشهداء في مستشفى المعمداني في غزة بفعل الإجرام الاسرائيلي”.

وفي ليبيا، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة أن استهداف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة “من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي جريمة وحشية”.

وضمن مواجهة مع حركة “حماس” وفصائل أخرى، تواصل إسرائيل لليوم الحادي عشر شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وحتى قبل الحرب الراهنة، يعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …