YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير- سيرين البرقاوي
انعقد يومي 2 و 3 نوفمبر الحالي 2016، المؤتمر الوطني حول العدالة الانتقالية بمشاركة عديد المنضمات الوطنية و الدولية, و جمعيات الضحايا و القضاة و المحامين و ممثلي المؤسسات و الهيئات العمومية و السياسيين حيث ناقشوا على مدى يومين عدة محاور و مواضيع دارت في 9 ورشات بحضور هيئة الحقيقة و الكرامة و الذي نتج عنه توصيات ملموسة و عملية لتحسين مسار العدالة الانتقالية. حيث عبر المشاركون و المشاركات بناء على رصدهم للمعارضة السياسية القائمة ضد المسار, عن ضرورة دعم مؤسسات الدولة للمسار المذكور و لأهدافه.
و علي غرار هذا المؤتمر انعقدت اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2016، ندوة صحفية للإعلان عن المخرجات و التوصيات التي أنتجها هذا الأخير و التي تتمثل في 6 توصيات كبرى و ما يقارب ل50 توصية تفصيلية و التي أعلن عنها الدكتور وحيد الفرشيشي :
أولا طلب لمجلس النواب في القيام بواجباته بسد الشغور الحاصل في الهيئة المتمثل في 6 أشخاص من جملة 15
ثانيا ضمان أن تصادق الهيئة و أن تعلم بمقاربتها و بالمعايير الدقيقة التي استخدمتها في ما يخص البرنامج الشامل لجبر الضرر على الصعيد الفردي و الجماعي.
ثالثا إدماج البرامج المتعلقة بحقوق الإنسان في المناهج التربوية و القرار بيوم 17 ديسمبر يوما وطنيا للاعتراف بالضحايا و تحويل موقع سجن 9 افريل القديم إلى متحف أو مركز وطني لحفظ الذاكرة أو حي سكني لعائلات الضحايا.
رابعا إصلاح المنظومة الأمنية و القضائية على أساس الشفافية و قواعد الحكومة الرشيدة و اعتماد آليات الرقابة الداخلية و الخارجية
خامسا دعوة رئيس الجمهورية لسحب مشروع قانون المصالحة الاقتصادية و دعوة نواب الشعب لعدم النظر في مشروع القانون إذا لم يتم سحبه.
سادسا طلب للحكومة بتعيين مكلف بالعدالة الانتقالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…