YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات
استعادت القوات العراقية السيطرة على حيين جديدين هما الدندان والدواسة في القسم الغربي من مدينة الموصل خلال معارك “شرسة”، وبدعم غير مسبوق من طيران التحالف الدولي. وعزلت هذه القوات الموصل عن تلعفر في الغرب، بينما رد تنظيم الدولة بسلسلة هجمات أوقعت قتلى وجرحى من القوات العراقية.
وقالت مصادر عسكرية إن القوات العراقية -وبإسناد كثيف من طائرات التحالف الدولي- سيطرت كذلك على الجزء الأكبر من حي “النبي شيت”، كما تمكنت من استعادة حي “تل الرمان” جنوب غربي المدينة.
ونقل مدير مكتب الجزيرة في بغداد وليد إبراهيم عن مصادر أن الضربات الجوية التي نفذتها طائرات التحالف أمس واليوم على مواقع تنظيم الدولة في أحياء الموصل الغربية، تسببت بخسائر مادية كبيرة ومقتل عدد كبير من المدنيين.
وأشار إبراهيم إلى أن ثمة مدنيين ما زالوا عالقين تحت الأنقاض بسبب عدم وجود المعدات اللازمة لإنقاذهم.
دمار كبير خلفته المعارك والضربات الجوية للتحالف الدولي في حي الدواسة (رويترز)
fba009bf-1850-4730-9e33-d0c379a3f6dc
زمام المبادرة
من جانبه قال العميد في جهاز الرد السريع غانم عز الدين لوكالة الأناضول إن القوات العراقية بدأت تملك زمام المبادرة العسكرية وتواصل توغلها في الأحياء بعد استعادتها حيي الشهداء الثاني والمنصور. وأضاف أن أكثر من 18 قتيلاً، فضلاً عن تدمير عدد من العجلات والأسلحة النارية المختلفة، كانت خسائر التنظيم خلال العمليات.
ورجّح عز الدين أن تلتقي قوات جهاز مكافحة الإرهاب بقوات الشرطة الاتحادية والفرقة المدرعة التاسعة في غرب الموصل خلال الساعات القادمة، للشروع في عملية واسعة لاقتحام مدينة الموصل القديمة التي تضم شوارع وأزقة ضيقة ومباني تعود إلى عشرينيات القرن الماضي.
ونشرت خلية الإعلام الحربي التابعة للجيش العراقي خريطة تظهر استعادة عشرة أحياء غربي الموصل، بالإضافة إلى المطار ومعسكر الغزلاني الواقعين في الأطراف الجنوبية من المدينة غرب نهر دجلة الذي يشق الموصل.
والأحياء التي تمت استعادتها من تنظيم الدولة -وفق الخريطة العسكرية- هي الجوسق والدندان والدواسة وتل الرمان ووادي حجر والطيران والمأمون والغزلاني ودور السكر والنبي شيت.
أخر خارطة لتقدم القوات العراقية في الجانب الغربي من الموصل بعد سيطرتها على الشطر الشرقي كاملا
في المقابل قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن 27 من القوات العراقية قتلوا خلال ثلاث هجمات بسيارات ملغمة ومواجهات في الأحياء الجنوبية الغربية من الموصل.
وأوضحت أعماق أن 13 من قوات سوات قتلوا في هجوم بسيارة ملغمة في حي الشهداء أسفر، كذلك عن تدمير عربة همر.
وأضافت أن عشرة على الأقل من القوات العراقية قتلوا في هجومين بسيارتين ملغمتين واشتباكات في حيي النبي شيت والمنصور ومنطقة السجن، وأسفرا كذلك عن تدمير 12 عربة.
طريق تلعفر
وفي تطور آخر، ذكر التلفزيون الحكومي نقلا عن الجيش العراقي أن قواته المدعومة بمليشيات الحشد الشعبي استعادت بالكامل السيطرة على آخر طريق يقود إلى الغرب من الموصل باتجاه قضاء تلعفر.
وقال الجيش إن السيطرة على هذه الطريق ستعزل الجانب الغربي من وإلى الأحياء الجنوبية للمدينة مع قضاء تلعفر الذي بات محاصرا من جميع الجهات.
وكانت القوات العراقية بدأت يوم 19 فبراير/شباط الماضي -بدعم من التحالف الدولي- عملية عسكرية لاستعادة الجانب الغربي من الموصل، بعدما استعادت قبل ذلك الأحياء الشرقية إثر هجوم استغرق مئة يوم تقريبا.
وفي هذه الأثناء قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم إن بلاده لن تتردد في توجيه ضربات جوية أخرى لتنظيم الدولة في سوريا ودول أخرى مجاورة بعد موافقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …