YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

بلغ العدد الجملي لسكان تونس سنة 2020 في شهر جويلية 11708370 نسمة من بينهم 835274 يتراوح سنهم بين 20 و24 عاما و908688 بين 25 و29 سنة أي أنّ نسبة الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 سنة تمثل 14.9 بالمئة بواقع 1743962 شخصا.

ورغم أهميّة هذه النسبة إلا أنّ المُلاحظ هو ضعف مشاركة هذه الفئة العمرية في الشأن العام من خلال المشاركة الفعالة والقيادية في المجتمع المدني أو الاهتمام بالشأن السياسي متابعة ونقاشا وتقديما للبدائل أو الانخراط الكافي في المجهودات الاجتماعية …

ولقد أكد تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الذي نشرته في فيفري 2018 حول حوكمة الشأن الشبابي في تونس ضعف المشاركة الشبابية في اتخاذ القرارات أو التأثير عليها بداعي فقدان ثقته في المؤسسات السياسية للدولة. كما أكد تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لسنة 2019 حول مشاركة الشباب في الانتخابات أنّ 11.6 بالمئة فقط من الفئة دون 25 سنة قاموا بإدراج أسمائهم في السجلات الانتخابية سنة 2014 وأنّ هذه النسبة تقلصت في 2019. 

فهل يكمن الحل بالنسبة للشباب في المقاطعة؟ هل سيحل هذا مشاكل الشباب؟ ألا توجد حلول مبتكرة للتفاعل الجماعي ولإيصال أفكار الشباب على النحو الذي يُؤثر في القرار ويجعله يأخذ في الاعتبار تطلعات هذه الفئة العمرية داخل وطنها؟

برنامج “شباب واع، شباب يشارك” الذي تنفذه الجمعية التونسية للحوكمة المحلية بدعم من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو عبارة عن دعوة للشباب لمزيد الاهتمام بالشأن العام من خلال عرض شواهد لشبان ساهموا في العناية ببعض الجوانب في مجتمعهم من أجل النقاش واستخلاص العبر. وسيُختم البرنامج بدورة تكوينية في المسائل التي تُمكن المشاركين من المعلومة وتُسهل عليهم الاندماج في الحياة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…