YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

قال أستاذ القانون بالجامعة التونسية الصغير الزكراوي في تصريح لموزاييك اليوم السبت 20 أوت 2022 إن المجلس الوطني للجهات والأقاليم أحد مداخل تركيز النظام القاعدي عبر التصعيد الذي يريده رئيس الجمهورية قيس سعيد.

وأوضح الزكرواي أن المجلس الوطني للجهات والأقاليم يتكون من نواب منتخبين بصفة غير مباشرة، مفسرا أن كل مجلس جهوي ينتخب ثلاثة أعضاء لتمثيل جهاتهم في المجلس المذكور، فيما تنتخب مجالس الاقاليم نائبا واحدا عن كل إقليم يمثله في المجلس الوطني للجهات والاقاليم.

وأضاف الزكراوي أنه سيتم اعتماد “التصعيد” المعمول به في النظام القاعدي لاستكمال تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم، على أن تتوضح الصورة أكثر من خلال القانون الانتخابي المرتقب وطريقة تقسيم التراب التونسي إلى دوائر واقاليم وفق تقديره.

وينص الفصل الحادي والثمانين من دستور 25 جويلية 2023 على أنه “يتكون المجلس الوطني للجهات والأقاليم من نواب منتخبين عن الجهات والأقاليم، وينتخب أعضاء كل مجلس جهوي ثلاثة أعضاء من بينهم لتمثيل جهتم بالمجلس.

وينتخب الأعضاء المنتخبون في المجالس الجهوية في كل إقليم نائبا واحدا من بينهم يمثل هذا الإقليم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…