YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير – أبو سلمى

تم مؤخرا في تونس اكتشاف عيّنة لافتة من فطريات الأرغوت الخطير في كميّات من القمح التي تم استيرادها من دولة خارجيّة قبل مدة قصيرة. وهو أمر خطير ويستوجب غعلان حالة طوارئ من قبل السلطات الفلاحية المعنية باعتبار الآثار الخطيرة والمميتة للفطر المذكور على الإنسان والحيوان والبيئة.

وأفاد مصدر خاص لـ”السفير” أن الكمية المكتشفة في مختلف مطاحن البلاد والتي تعود للكمية المستوردة من بلاد أجنبية، قد تكون تتجاوز المعدل العالمي المسموح به وهو 0.05 بالمئة بسبب كثرة العينات التي تم العثور عليها.

وفطر الأرغوت هو فطر خطير ولا يمكن التخلص منه عند الطحن وهو يستهدف مباشرة الجهاز العصبي للإنسان ويسبب آثار مدمرة صحيا للإنسان والحيوان على حد سواء. كما يتطلب اكتشاف هذا النوع من الفطر الذي يهاجم القمح على وجه الخصوص إمكانيات بشرية وتقنية معيّنة للتوقي من إمكانية تسربه للكميات المستعملة سواء للاستهلاك البشري كالطحين وغيره أو الاستهلاك الحيواني كالأعلاف مثل السداري..

وأفاد مصر “السفير” أن ديوان الحبوب خصص لجنة للنظر في الغرض والنظر ما إن كانت النسبة المتسربة للشحنة المذكورة تتجاوز المعدل العالمي المتفق عليه أم لا. ولا شك ان تجاوز المعدل العالمي يعني توقع أزمة صحية غذائية كبرى قد ترتقي إلى مستوى كارثة صحية لا سمح الله للإنسان والحيوان معا. لاسيما في الظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها تونس والعالم خصوصا فيما يتعلق بالحبوب وصعوبة توريدها نظرا للحرب الروسية الأوكرانية التي مازالت تهدد الأمن الغذائي العالمي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…