YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
أنهى الحبيب الصيد رئيس الحكومة المكلف يوم أمس الجولة الثانية من مشاوراته بشأن تشكيل الحكومة، ومن المنتظر الإعلان عن تركيبتها النهائية بعد غد الاثنين، على أن تعرض يوم الأربعاء الرابع من على أنظار البرلمان التونسي لنيل ثقة أعضائه.
ويتطلب التصديق على الحكومة تصويت الأغلبية المطلقة لصالحها، أي حصولها على 109 أصوات من إجمالي 217 صوتا داخل البرلمان .
وبحسب الشرق الاوسط ووفق مصادر مقربة من الحبيب الصيد، فمن المنتظر أن تضم حكومة الجولة الثانية من المشاورات 42 عضوا، أي بزيادة 5 أعضاء عن التشكيلة المعلن عنها يوم 23 جانفي الحالي.
ولضمان مشاركة أوسع لبقية الأحزاب السياسية، فإن الحبيب الصيد سيضيف 4 حقائب وزارية جديدة لتصبح التركيبة الحكومية متضمنة لـ22 وزيرا و4 وزراء معتمدين لدى رئيس الحكومة و15 كاتب دولة، إلى جانب كاتب عام للحكومة.
واستبعدت مصادر في حركة نداء تونس حصول تغيير في لائحة مرشحي النداء لعضوية الحكومة الجديدة، وأكدت المصادر ذاتها انضمام كل من ياسين إبراهيم ونعمان الفهري عن حزب آفاق تونس إلى حكومة الصيد.
ووفق نفس المصدر، فقد توسعت دائرة الأحزاب السياسية المشاركة لتشمل حزب آفاق تونس (8 مقاعد برلمانية) بزعامة ياسين إبراهيم وحركة النهضة (69 مقعدا برلمانيا) وحزب الاتحاد الوطني الحر (16 مقعدا برلمانيا)، إضافة إلى حركة نداء تونس الفائزة بالمرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية الماضية بنحو 86 مقعدا برلمانيا.
وتجدر الاشارة الى أن رئيس حركة النضهة راشد الغنوشي كان قد اشار مساء الجمعة بعد لقائه برئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد بأن هناك توجه نحو قبول مشاركة النهضة في الحكومة المقبلة “.
من جهته قال الأمين العام لنداء تونس الطيب البكوش في تصريح صحفي في إطار مواصلة المشاورات للتوصل إلى تركيبة حكومة جديدة، إن مشاركة حركة النهضة في هذه الحكومة مازال لم يحسم بعد.
الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…