YOUR EXISTING AD GOES HERE

سيدي بوزيد – السفير – آمال بن عمر
افتتحت مساء يوم الاثنين، 08 أوت 2016 في أجواء احتفاليّة جماهيريّة الدّورة 23 لمهرجان الولي الصّالح سيدي علي بن عون بولاية سيدي بوزيد والدورة الاولى مغاربيا بحضور وزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث، السّيدة سنيا مبارك وثلّة من نوّاب مجلس الشّعب.
مهرجان في هذه الدورة ينطلق من المخزون الجهوي والوطني ليثمنه ويتفتّح على محيطه المغاربي ومن سنة الى أخرى تسعى ادارة المهرجان الى وضع برنامج متنوّع، اختارت ان تنتقل به من مهرجان وطني الى مهرجان المغرب العربي بمشاركة ثلاث دول وهي الجزائر، ليبيا ومصر و تعمل على جعله مهرجانا ذي طابعا فروسيّا على المستويين الوطني والمغاربي.
وخلال الافتتاح اكدت الوزيرة سنيا مبارك ان هذا المهرجان يدافع عن ثقافة الحياة ضدّ ثقافة الموت ويكرّس التّواصل بين مختلف أنحاء الجمهوريّة وبين تونس و البلدان المغاربيّة، ويعزّز في الآن ذاته قيم التّسامح ومشاعر التّمسّك بالهويّة الثّقافيّة .
13903387_1220252544692488_1026547263180099757_n
المهرجان المغاربي في دورته الاولى من 8 اوت الى 11اوت كشف من خلال برمجته المتنوعة حرص منظميه على تقديم طبق متنوّع لأبناء الجهة الذين يعدّون بالآلاف لتستقبلهم بالبهجة زوّارها وهو عبارة عن احتفال سنوي يدوم اربعة ايام متتالية ، غصّت بالجماهير، لإقامة زردة الشّيخ علي بن عون، حيث تتوجه العائلات و تقيم الخيام و تقضي هناك ايامها بين طبخ الكسكسي بلحم الخروف و بين التبضّع و شراء ماتيسّر من الحلويات وحضور الألعاب..
كانت لنا فرصة التقينا بالسّيد مفتاح لونيسي مدير المهرجان الذي افادنا ان هذه الدورة مميزة استعاد المهرجان بريقه بعد توقّفه لأربع سنوات بفضل تحدي كل الهيىة المديرة الجديدة للصعوبات. تنظمه بالتعاون مع مكوّنات المجتمع المدني والهياكل والمؤسسات الادارية والجهوية والمحلية، و برؤية عمادها شمولية العمل التنموي واستدامته لتحقيق حركية اجتماعية الاقتصادية والثقافية وسياحية مبرزا في احصائيات للفاعليات ان ساحة المهرجان تشهد تدفق اكثر من 150 ألف زائر تقريبا ، في حين يرتاد المهرجان يوميّا اكثر من 250 الف شخص و يمسح الفضاء المعدّ لذلك حوالي 40 هكتار.
فالمهرجان يلعب دورا هامّا في تنشيط الحركة الثقافية توزعت عروضه مابين الفروسيّة و الفنّ الشعبيّ على غرار فرقة اصحاب الوعد بغمراسن وسلامية سيدي الصحبي وعرض الفرقة الليبية للفلكلور والفنون الشعبية و سهرة الفنان المصري حمدان الصعيدي اضافة الى عرض البارود والقرابية تبسة الجزاىر وعرض امسيات شعريّة.
13895541_1220251741359235_5651946231247978566_n
عبر عروض الفروسية يخصّص مهرجان سيدي علي بن عون جانبا كبيرا من عروضه لاستعراض مهارات الفروسيّة وتستمتع الجماهير الغفيرة بمهارات الفرسان على غرار فرسان ” بنو همّام ” مع سباقات الخيول وسباقات المهاري .
اختتم المرجان بعروض فنّية موسيقيّة تراثيّة تعكس عمق وثراء المخزون الثّقافي الذّي أثرته الحضارات والسّكان الذّين تعاقبوا على هذه الجهة تشهد على عراقته وتجذره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحدهم كان ينتحل صفة أمني .. إيقاف 4 مجرمين خطيرين بالعاصمة

تونس – السفير أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة لأعوان فرقة الشرطة ا…