YOUR EXISTING AD GOES HERE

تركيا – السفير
فور انتشار خبر بدء تنفيذ المحاولة الانقلابية بتركيا ليلة الخامس عشر من جويلية يوليو 2016، بدأت ردود الفعل ترد تباعا من عدد كبير من الشخصيات الوطنية والأحزاب والدول والمنظمات والهيئات المحليّة والدوليّة، سواء كان ذلك عبر التصريحات الإعلاميّة أو البيانات والبلاغات الرسميّة او المكالمات الهاتفية المباشرة مع الرئيس أردوغان أو أعضاء الحكومة وحزب العدالة والتنمية أو حتى عبر التدوينات على الصفحات الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعي.
2016-11-09_015441
محليّا:
على الصعيد المحلي التركي كانت أول إدانة للتحرك الانقلابي من طرف حزب الحركة الوطنيّة، الذي سارع رئيسه الساعة الحادية عشرة (11) بالتوقيت المحلي، إلى الاتصال برئيس الوزراء بن علي يلدريم وإعلامه بإدانة التحرك العسكري الانقلابي ووقوفه مع الحكومة الشرعية والديمقراطية التركية العريقة.
حزب الشعوب الجمهوري كذلك أدان المحاولة الانقلابية منذ البداية في تغريدة على تويتر ثمّ أصدر بيانا كتابيّا يدين التحرك العسكري الآثم للإطاحة بالحكومة الشرعية المنتخبة والانقلاب على الديمقراطية.
الرئيس السابق عبد الله غولن الذي تدخل مباشرة على إحدى المحطات التلفزية وأدان المحاولة الانقلابية بشدّة (الساعة 11) ودعا الجميع للوقوف ضدّ هذا الانقلاب العسكري الهمجي.
597
أحمد داو أوغلو تدخل أيضا في إحدى القنوات الفضائيّة الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي ودعا الناس إلى الخروج للشوارع والتصدي للمحاولة الانقلابية بكل قوّة.
حزب الشعوب الديمقراطي أدان هو الآخر الانقلاب في بيان على تويتر ثمّ أصدر اثنان من أهم قياداته بيانا (الساعة 1 فجرا) يدينان فيه التحرك العسكري الانقلابي
البرلمان التركي الذي انعقد في جلسة استثنائيّة بإجماع كل الكتل للتنديد بالانقلاب حضرها رئيس الوزراء و100 نائب وعدد من السفراء وقائد الجيش وعدد من المنظمات غير الحكومية.
2016-11-27_044736
منظمة رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات العامة والخاصة (MUSIAD) و(TUSIAD) أدانت محاولة الانقلاب بشدّة
المحكمة الدستوريّة أصدرت بيان إدانة صريح للانقلاب ودعت لاحترام سلطة القانون ودعم الديمقراطيّة
كما صدرت في الغرض بيانات تنديد عديدة من المفتي ومنظمات إسلاميّة ومسيحيّة ويهوديّة إلى جانب مشاهير الفنانين والرياضيين
دوليّا:
أوّل بيان دوليّ في إدانة المحاولة الانقلابية كان للناتو الساعة الخامسة والنصف فجرا (5.35) من يوم 16 جويلية / يوليو، يدعو إلى الهدوء وضبط النفس واحترام الديمقراطيّة والمؤسسات التركيّة.
شعار-الناتو
الأمم المتحدة يوم 16 جويلية / يوليو عن طريق أمينها العام بان كيمون الذي عبّر عن قلقه من الأوضاع في تركيا ودعا إلى الهدوء وعدم ممارسة العنف ودعم حرية التعبير والتظاهر السلمي وأدان التدخل غير المقبول للجيش في شؤون البلاد ودعا إلى العودة السريعة إلى النظام الدستوري تماشيا مع المبادئ الديمقراطيّة
k_4yUNsp
الولايات المتحدة الأمريكيّة يوم 16 جويلية / يوليو الساعة 12.14 عن طريق وزير خارجيتها جون كيري أدان الانقلاب وأكد وقوف أمريكا إلى جانب تركيا
المملكة المتحدة يوم 18 جويلية / يوليو عن طريق تاريزا ماي رئيسة الوزراء التي عبرت عن رفض بلادها للمحاولة الانقلابية الفاشلة بتركيا.
الاتحاد الأوروبي، الذي عبر ممثلوه عن أنّ تركيا شريك استراتيجي للاتحاد وأنّ المحاولة الانقلابية الفاشلة مرفوضة.
20120119_31488
روسيا، التي أعلنت أنّ الشأن التركي يهم موسكو وأنّها بصدد متابعة الأوضاع بدقة.
إيران، أعلنت بعد ساعات من المحاولة الفاشلة أنّ طهران ترفض ما حدث وتدعم تركيا ضدّ كل الانقلابات الداخليّة والخارجيّة
قطر، حيا أميرها الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان منذ الساعات الأولى وقال له أنّ المحاولة فاشلة لامحالة وأنّ بلاده تقف إلى جانب تركيا وتدعمها بقوّة.
slide-show-qatar-flag-arabic_0_266_26_1410168529
المملكة العربية السعوديّة التي رحبت في بيانها بفشل الانقلاب وعودة الدولة التركية لحالتها الطبيعية بقيادة الرئيس الشرعي رجب طيّب أردوغان وجددت تأكيدها بالوقوف مع الشعب التركي والحكومة الشرعية المنتخبة
وكذلك ألمانيا التي عبرت عن إدانتها للانقلاب ضدّ الديمقراطيّة وعدد آخر من الدول الأوروبيّة والعربيّة والإسلاميّة.
عزل المسؤولين المرتبطين بمنظمة غولن الإرهابية
بعد إفشال المحاولة الانقلابية العسكرية والحصول على معلومات جديدة من الانقلابيين عن أعضاء وأتباع منظمة غولن الإرهابيّة، قامت الحكومة التركيّة بإجراءات احترازيّة وجزائيّة عاجلة تمثلت في إقالة عدد كبير من أتباع غولن في مختلف الإدارات والمراكز الحساسة وإحالتهم على القضاء للتثبت من مدى تورطهم في المحاولة الانقلابية الآثمة. وقد أفرزت عمليّة تطهير المؤسسات والإدارات الحكومية من أنصار فتح الله غولن عن تعليق مهمة 2،745 قاضيا وإنهاء عضوية خمسة من أعضاء هيئة المدّعين العامين في 16 يوليو/جويلية. كما أصدرت المحكمة العليا أوامر بطرد 140 عضوا من أعضائها وتمّت إقالة 48 عضوا من المحكمة الإداريّة العليا في إطار تطهير البلاد من المشتبه بهم بالتورط في محاولة الانقلاب. وكذلك تم إعفاء 100 فرد من واجب الخدمة في جهاز المخابرات الوطني (MIT)
resized_f2f8b-cbdb2514hesapzamanikapak
وألغت إدارة الإعلام والمعلومات في تركيا (BYEGM) البطاقات الصحفية من 34 صحفيا يعملون في مختلف المؤسسات الإعلامية التي تعتبر قريبة من “فيتو”.
أما المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون (RTUK) فقد ألغى تراخيص لشركات الإذاعة والتلفزيون المرتبطة بغولن.
وتمّ سحب التراخيص من 21 ألف موظف في المؤسسات التعليمية الخاصة.
4-135
وتم تعليق واجب 95 من الأكاديميين بجامعة اسطنبول، وتخفيف واجب 200 فرد بما في ذلك الأمين العام المساعد للجمعية الوطنية الكبرى (TBMM).
وكذلك تمّ إعفاء مجموع 300 موظف من بلدية إسطنبول في 20 يوليو/جويلية للاشتباه في ارتباطهم بمنظمة “فيتو” الإرهابية.
إضافة إلى رؤساء جامعات غازي، دجلة، يالوفا ويلدز التقنية وأغلق ما مجموعه 626 مؤسسة، بما في ذلك 524 مدرسة خاصة و102 مؤسسة أخرى من قبل وزارة التربية والتعليم.
كما تم فصل 170 من موظفي وكالة التكنولوجيات والاتصال والمعلومات (BDK) و58 من أفراد قسم خدمات الدعم.
إلى جانب 70 فردا فصلوا من وزارة البيئة و52 فردا من المديرية العامة لتسجيل الأراضي.
وكان كل ذلك قد تم بين يومي 19 و20 جويلية/يوليو 2016

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …