YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

أصدر مجلس الأمن القومي (MGK) بيانا في وقت متأخر الأسبوع المنقضي لتكرار دعوته لإنهاء المساعدات الخارجية للجماعات الإرهابية التي تستهدف تركيا.

وفي تصريح بعد اجتماع دام خمس ساعات في العاصمة أنقرة ، قال إم جي كي إن تركيا ستحافظ على موقفها من الحفاظ على الوضع الحالي في إدلب السورية ، وتنفيذ خارطة طريق منبج والصفقات شرق نهر الفرات.

في الأسبوع الماضي ، قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن تركيا مستعدة لتسلم الأمن في منبج السورية دون تأخير خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة التركية أن أردوغان وترامب اتفقا على اتخاذ تدابير مشتركة لإزالة بقايا داعش في سوريا ومنع عودة ظهور الجماعة.

وأكد المجلس على تأمين الحدود الجنوبية للبلاد كجزء من جهود مكافحة الإرهاب.

وكانت منبيج والمناطق المحيطة بها تحت سيطرة القوات السورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة (SDF) ، والتي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب ، منذ أغسطس 2016 بعد أن أطاحت بالداعش ، التي استولت على المدينة من المعارضة المعتدلة في يناير 2014.

لكن تركيا تعارض بشدة وجود وحدات حماية الشعب في منبج. لقد كانت نقطة الخلاف الرئيسية في العلاقات المتوترة بين تركيا والولايات المتحدة ، وذلك بسبب دعم الأخير لـ “وحدات حماية الشعب” بحجة محاربة داعش. فلدى وحدات حماية الشعب (YPG) روابط تنظيمية وتشغيلية عضوية مع حزب العمال الكردستاني ، الذي يعتبر منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا.

كما شدد المجلس على اتخاذ تدابير ضد المنظمات الإرهابية التي تزعج السلام في البلاد.

وقال المجلس إنه “من غير المقبول” أن تمتنع بعض الدول عن تسليم أعضاء الجماعات الإرهابية.

وفي وقت سابق من يناير / كانون الثاني ، قال وزير العدل عبد الحميد جول إن تركيا ستتخذ جميع الإجراءات القانونية لتسليم زعيم مجموعة غولنيست الإرهابي (FETÖ) فتح الله غولن من الولايات المتحدة.

قام FETÖ وزعيمه غولن بتنظيم الانقلاب الفاشل في 15 يوليو 2016 ، في تركيا ، مما أسفر عن مقتل 251 شخصًا وجرح 2200 شخصًا تقريبًا.

كما تتهم أنقرة أيضا بالوقوف وراء حملة طويلة لإسقاط الدولة من خلال اختراق المؤسسات التركية ، بما في ذلك الجيش والشرطة والقضاء.

وقال بيان الأربعاء أيضا إن تركيا ستراقب عن كثب التطورات في قبرص وغرب البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه والبحر الأسود ، وتتخذ إجراءات لحماية حقوقها كما هو منصوص عليه في الاتفاقيات الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …