YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

واصلت العديد من المدن العربية والأجنبية في الخروج بمظاهرات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية على غزة والقدس وبقية المناطق الفلسطينية، وتزامنت احتجاجات اليوم السبت مع إحياء الذكرى الـ73 للنكبة الفلسطينية.

ففي الولايات المتحدة شهدت عدة مدن أميركية أبرزها العاصمة واشنطن ومدينة نيويورك مظاهرات وصفت بالشعبية احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة والقدس.

فقد وفد المئات للمشاركة في مظاهرة في العاصمة بالقرب من البيت الأبيض، اتسمت بالشعبية دون حضور سياسيين.

وسارت المظاهرة تحت مراقبة الشرطة وأجهزة الأمن الاميركية للمحافظة على سلمية المظاهرة وعدم خروجها عن السياق.

كندا

وأظهرت مقاطع مصوّرة، تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، خروج عشرات النشطاء في كندا، تنديدا بإسرائيل ودعما لفلسطين.

وبحسب المقاطع، رُفعت الأعلام الفلسطينيّة والكندية خلال الوقفة وتحديدا في العاصمة أوتاوا.

البرازيل

كما شهدت البرازيل عدة احتجاجات في مدن كان أبرزها ساو باولو حيث تجمع الآلاف في مظاهرة رفعوا فيها شعارات منددة بإسرائيل، ومؤيدة لفلسطين.

فرنسا

وفي فرنسا، نظّمت مسيرات في عدة مدن، بما في ذلك العاصمة باريس رغم حظر السلطات للتظاهر، فشارك في الاحتجاجات الآلاف.

وووقعت صدامات بين المتظاهرين والشرطة بعد الظهر.

وهتف المحتشدون “فلسطين ستحيا، فلسطين ستنتصر”، و”إسرائيل المجرمة”.

وقال محامو جمعية الفلسطينيين في المنطقة الباريسية إنّ “فرنسا هي الدولة الديموقراطية الوحيدة التي تحظر هذه التظاهرات”.

بريطانيا

وفي العاصمة البريطانية لندن، تظاهر الآلاف دعما لفلسطين، مطالبين الحكومة البريطانية بالتدخل لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية.

وتجمع المتظاهرون ظهراً عند ماربل آرتش بجوار حديقة هايد بارك، وساروا منها باتجاه السفارة الإسرائيلية عند الطرف الآخر للحديقة، رافعين أعلام فلسطينية ولافتات تطالب بـ”إنقاذ” الأراضي الفلسطينية.

وقال المنظمون ومن بينهم تحالف “أوقفوا الحرب” والرابطة المسلمة في المملكة المتحدة وحملة التضامن مع فلسطين وحملة نزع السلاح النووي، إنّ “الحكومة البريطانية شريكة في هذه الأعمال طالما أنّها تقدم دعما عسكريا ودبلوماسيا وماليا لإسرائيل”. وأشاروا إلى أنّ المظاهرة جمعت نحو 150 ألف شخص.

ألمانيا

وفي ألمانيا، تظاهر آلاف في العاصمة برلين وعدد من المدن الأخرى تلبية لدعوة جماعات مؤيدة لفلسطين.

وسمح بإقامة ثلاث مظاهرات في العاصمة الألمانية، بما في ذلك مظاهرتان في حيّ نويكولن الشعبي في جنوب المدينة.

وانضم عدّة آلاف إلى المظاهرة التي دعت إليها جمعية “صامدون” في ساحة هرمنبلاتز الرئيسية في الحي، رافعين أعلاما فلسطينية ولافتات تدعو إلى “مقاطعة إسرائيل”.

وهتف المحتشدون بشعارات “غزة حرة” و”حياة الفلسطيني مهمة” و”أنقذوا حي الشيخ جرّاح” في القدس الشرقية.

وأطلِقت دعوات للتظاهر في مدن ألمانية أخرى، مثل فرانكفورت ولايبزيغ أو هامبورغ.

إسبانيا

وفي إسبانيا تظاهر الآلاف دعما لفلسطين في مسيرة وسط العاصمة مدريد. وهتفوا في مسارهم من محطة أتوشا إلى ساحة دي سول، “ليست حربا، إنّها إبادة”.

بولندا

وفي العاصمة البولندية وارسو تظاهر المئات، معظمهم فلسطينيون يعيشون في بولندا، قبالة السفارة الإسرائيلية، رافعين أعلاما فلسطينية ولافتات كتب عليها “أوقفوا محرقة الفلسطينيين” و”القدس عاصمة فلسطين”.

اليونان

وفي أثينا أطلقت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق متظاهرين مؤيدين لفلسطين ومنددين بالاعتداءات الإسرائيلية على غزة والقدس.

وسار مئات الأشخاص، وهم يهتفون “الحرية لفلسطين” ويلوحون بالأعلام الفلسطينية، إلى السفارة الإسرائيلية في أثينا التي طوقتها حافلات الشرطة.

سويسرا

وفي سويسرا، نظم نشطاء وقفة لدعم القضية الفلسطينية وتنديداً بالممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأظهرت المقاطع المصورة، عشرات المحتجين الذين حملوا لافتات تندد بالعدوان الإسرائيلي، كما رُفعت خلال الوقفة الأعلام الفلسطينيّة.

إيرلندا

وشهدت العاصمة الإيرلندية اليوم مسيرات تضامنا مع الشعب الفلسطيني ضد اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة وقطاع غزة.

ونشر الممثل الأيرلندي ليام كونينغهام الذي شارك في المسيرات، على حسابه الشخصي بموقع انستغرام، صورة من شوارع دبلن تظهر وقوف عشرات المتظاهرين الحاملين للأعلام الفلسطينية، تعبيرا عن دعمه للفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

هولندا

كما شهدت هولندا في لاهاي غرب مملكة هولندا، مظاهرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ورفعت لافتات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية، وفق ما أظهرته المقاطع المصورة.

السويد

وتجمع متظاهرون أمام السفارة الفلسطينية في العاصمة السويدية ستوكهولم مرددين هتافات “للقدس السلام وللمقاومة الدوام” و”إسرائيل المجرمة ارحلي عن فلسطين” و”المقاطعة لإسرائيل”، و”المسجد الأقصى شرفنا”.

وتوجه المتظاهرون لاحقا في مسيرة نحو السفارة الإسرائيلية رافعين الأعلام الفلسطينية.

عربيا

كما تواصلت الاحتجاجات في العديد من المدن العربية وكان من أبرزها الأردن  حيث تظاهر الآلاف في العاصمة عمّان وقرب الحدود مع الضفة الغربية المحتلة.

وشارك المئات في مظاهرة قرب مسجد الكالوتي القريب من مبنى السفارة الإسرائيلية في عمّان وهم يرفعون أعلاما أردنية وفلسطينية ولافتات كبيرة كتب عليها باللون الأسود “نكبة” و”نكسة”.

وفي منطقة الكرامة الحدودية مع الضفة الغربية، تجمّع مئات آخرون لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بفتح الحدود لنصرة القدس وغزة.

وفي العراق، تظاهر الآلاف في بغداد ومدن أخرى. ورفع المتظاهرون في ساحة التحرير في بغداد، التي شهدت التجمع الأكبر، الأعلام الفلسطينية والعراقية.

كما شاهدت مدن مدن البصرة والناصرية والديوانية جنوب البلاد مظاهرات مؤيدة لفلسطين ومنددة بإسرائيل.

وفي لبنان، نظمت تجمعات منددة بالاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود مع إسرائيل، أصيب خلالها شخصان بنيران إسرائيلية.

وفي قطر شهدت العاصمة الدوحة مهرجان جماهري ضخم شارك فيها الآلاف للتنديد بالاعتداءات الإسرائلية على فلسطين، وأكدت على فلسطينية القدس وعدم التفريط بها وضرورة حماية الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …