YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

أحبطت قوات الأمن في بيرو، الأربعاء، “محاولة انقلاب” على السلطة التشريعية قادها رئيس البلاد بيدرو كاستيلو، بينما رفض البرلمان المرسوم الرئاسي بحله، وصوت على استبدال الرئيس بنائبه.

وألقت قوات الأمن القبض على كاستيلو، عقب قراره بحل المجلس التشريعي (البرلمان)، وإعلان حالة الطوارئ قبل عقد المجلس جلسة ثالثة للتصويت على عزله.

وقال كاستيلو في خطاب متلفز، قبيل اعتقاله إنه سيطالب بإجراء انتخابات في البرلمان للموافقة على دستور جديد.

وذكرت وكالة “أسوشيتيد برس” أن كاستيلو متواجد حاليا في أحد مراكز الشرطة، مشيرة إلى أن وضعه “غير واضح”، بعد الإطاحة به من قبل الكونغرس في أزمة دستورية.

في غضون ذلك ،وافق البرلمان البيروفي الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية، على عزل الرئيس اليساري بيدرو كاستيلو، متجاهلا قراره بحل البرلمان.

ووافق 101 نائب من أصل 130 على عزل الرئيس في جلسة بثها التلفزيون بشكل مباشر، في أعقاب إعلان كاستيلو حل البرلمان وفرض حالة الطوارئ في البلاد.

وقال البرلمان في بيان :” دفاعا عن ديمقراطيتنا ودستورنا، صوتت الجلسة المكتملة للبرلمان بوجود 101 عضو، لصالح عزل الرئيس بيدرو كاستيلو”.

وفي السياق، اختار البرلمان نائبة الرئيس دينا بولوارت، كمرشحة لتولي منصب الرئاسة.

وكان بيدرو كاستيلو نجا من قبل من اقتراحين آخرين لعزله داخل البرلمان كان آخرهما في مارس/آذار 2022، بتهمة “العجز الأخلاقي”.

يذكر أن “العجز الأخلاقي” هو بند دستوري شهد إقالة رئيسين منذ 2018.

واتهمت المعارضة البيروفية كاستيلو بالتدخل في قضية فساد يعتقد أن مقربين منه تورطوا فيها، وبـ”الخيانة” بعدما أعلن استعداده لإجراء استفتاء على منح منفذ إلى المحيط الهادي لبوليفيا المجاورة التي لا تطل على البحر.

وفي وقت سابق الأربعاء، شجعت السفارة الأمريكية لدى ليما الشعب “الشعب البيروفي على التزام الهدوء خلال هذا الوقت المضطرب”.

وكانت السفارة الأمريكية دعت كاستيلو إلى التراجع عن محاولات حل البرلمان والسماح للمؤسسات الديمقراطية في بيرو بالعمل وفقًا للدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …