YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
طلبت الادارة الامريكية مؤخرا من السلطات التونسية تمكينها من قامة قاعدة عسكرية على الاراضي التونسية بعنوان اتفاقية امنية بين البلدين تسمى باتفاقية “وضع القوات الامريكية” مثلما معمول به في اليابان و كوريا الجنوبية.
و ذكرت صحيفة المصور في عددها الصادر اليوم الاثنين ، نقلا عن مصادر بوزارة الخارجية ان هذه الاتفاقية الامنية عبارة على تفاهم على صبغة قانونية يمنح القوات الامريكية وضعا خاصا على التراب التونسي يمكنها من انجاز عدد من المهام في اطار الحرب الكونية على الارهاب.
و اضافت الصحيفة ان الطلب الامريكي الذي تقدم به السفير الامريكي “جاكوب والس” جوبه بالرفض باعتباره يمس بالسيادة التونسية ، اضافة الى ان الموافقة على طلب كهذا لن تمر دون اثارة حفيظة دول الجوار و خاصة الجزائر الرافضة لاي وجود امريكي في شمال افريقيا.
و افاد نفس المصدر انه في المقابل تم التوصل الى اتفاق ثان يقضي بمنح تونس صفة الحليف الاساسي غير العضو في الحلف الاطلسي و هو ما اعلن عنه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ، امس الاحد في حوار مع قناة اوروبا 1.
هذه الصفة تمنحها الولايات المتحدة لعدد من الدول التي ترتبط بعلاقات استراتيجية مع القوات العسكرية الامريكية ، لكنها لا تنتمي الى منظمة الحلف الاطلسي. كما ستمنح هذه المرتبة تونس عددا من الحقوق المتعلقة بالدفاع و التعاون في المجالات الامنية و العسركية و الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحدهم كان ينتحل صفة أمني .. إيقاف 4 مجرمين خطيرين بالعاصمة

تونس – السفير أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة لأعوان فرقة الشرطة ا…