YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات
كشف كتاب جديد صدر في ألمانيا تفاصيل غير معروفة تشكل مفاجأة من العيار الثقيل حول الاتفاقية الأوروبية التركية لاستعادة اللاجئين، التي تدخل السبت عامها الثاني.
وذكر مؤلف الكتاب ألكسندر روبن الصحفي في جريدة “دي فيلت الألمانية”، أن المستشارة أنجيلا ميركل ورئيس الحكومة الهولندية مارك روتي وعدا رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو سرا بأن تستقبل أوروبا سنويا ما بين 150 و250 ألف لاجئ سوري من تركيا.
وأوضح روبن في كتابه الجديد “المبعدون.. سياسة ميركل للجوء.. تحقيق من داخل السلطة”، أن ميركل وروتي -الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي مطلع العام الماضي- قدّما هذا الوعد الشفهي لأوغلو خلال لقاء جمعهما به يوم 6 مارس/آذار 2016 في بروكسل في الليلة السابقة لانعقاد قمة الاتحاد الأوروبي حول مواجهة أزمة اللجوء حينذاك.
وقال الكاتب -وفق تقرير حول الكتاب نشرته مجلة فوكوس الألمانية- إن ميركل وروتي لم يطلعا رؤساء الدول والحكومات الأوروبية المشاركين في القمة رسميا على أعداد اللاجئين التي وعدا باستقبالها داود أوغلو.
وأشار إلى أن رؤساء الحكومات الثلاثة اتفقوا على عرض تفاصيل مفاوضاتهم بشأن اتفاقية اللاجئين في القمة الأوروبية في اليوم التالي، بحيث تبدو كأنها مقترحات مفاجئة من تركيا.
حصة سنوية
وأوضح مؤلف الكتاب أن شخصيات عديدة شاركت في المفاوضات حول اتفاقية اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي، أكدت له أن ميركل وروتي وداود أوغلو تفاوضوا بشأن استقبال دول الاتحاد ما بين 150 ألفا وربع مليون لاجئ سوري سنويا.
وقال روبن إن ميركل وروتي سعيا لإقناع القادة الأوروبيين باستقدام حصة من اللاجئين السوريين وتوزيعها على بلدانهم، مشيرا إلى أن هؤلاء القادة أصروا على تضمين البيان الختامي لقمتهم جعل توزيع هذه الحصة طوعيا لا إلزاميا.
ويتوقع أن يثير الكشف عن هذه التفاصيل جدلا صاخبا في ألمانيا. وجاء صدور الكتاب المتضمن لهذه التفاصيل في وقت تتهم فيه تيارات سياسية ألمانية ميركل بتعريض البلاد لما تسميه “ابتزازا” من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وطالب حزبا الخضر واليسار المعارضان الحكومة الألمانية بإلغاء اتفاقية اللاجئين، بعد إعلان تركيا إيقاف العمل بالبند الوارد فيها والمتعلق باستعادتها (تركيا) اللاجئين من اليونان.
ونصت الاتفاقية على استعادة تركيا اللاجئين الذين يصلون من أراضيها إلى اليونان بطريقة غير نظامية، وبالتوازي تعهدت الدول الأوروبية باستقدام لاجئ سوري من المقيمين في المخيمات بتركيا مقابل كل مهاجر غير نظامي تستعيده الأخيرة من اليونان. وبلغ عدد طلاب اللجوء الذين استعادتهم تركيا من اليونان بموجب هذه الاتفاقية تسعمئة شخص حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …